المناهج التفاعلية للسيرة النبوية

تعتبر حياة الرّسول سيّدنا محمّد ﷺ أعظم سيرة لأهمّ شخصية في الوجود ، لكون  حوادث حياته صيغت بشكل مقصود من الله عز وجل لتعليم البشريّة إلى يوم الدّين فنّ الحياة وفق المنهج القرآني، وكانت هذه الحوادث موضوع مصادقة ومراجعة و تصويب مستمر من الله ﷺ، وضمن أيضا لهذه التجربة آليات توثيق شاملة وصحيحة لتكون تشريعا خالدا للأمّة و للإنسانية.

وقد طالب الله عز وجل بعد ذلك جميع الأمّة بإتّباع هذا الرّسول و جعله قدوة فعلية في حياتها، غير أنّ الملاحظ أن السّيرة النبويّة نقلت إلى أجيال المسلمين المتعاقبة كتراث و معلومات تاريخية مليئة بالتفاصيل أحيانا و محشوة بالعموميات أحيانا أخرى، بدون روح، بعيدة عن واقعهم المعاش، مما جعلت عموم المسلمين يفقدون القدوة و يحرمون الصلة….

لكن :
1.     كيف يمكن تدريس السيرة النبوية في المدارس لتصبح للناشئة منهج حياة متكامل متبع ؟
2.     كيف يمكن تدريس السيرة النبوية بشكل تفاعلي مشوق يحبب الرسول إلى الأطفال ؟

المنهاج التفاعلي للسيرة هو مشروع منهاج تربوي متكامل موجه للطلاب والشباب، يرتكز على منهجية التعلم النشط، حيت الطالب هو مصدر التعلم و على تعليممهارات التفكير.

إن الميزة الجديدة و الجوهرية لهذا المنهاج هو تصميم لوحة قيادة الحياة المنبثقة من سيرته الشريفة و التي مكنتنا من الانتقال الصحيح من السياق الزمني و المكاني الخاص لسيرة الرسول العظيم إلى السياق المعاصر الذي نعيشه، و بدون هذا الانتقال يصبح الحديث عن السيرة حديث عن التاريخ  و الماضي.

إن هذه اللوحة صممت من منطلق أن لكلّ إنسان رسالة يؤدّيها في حياته لكونه خليفة الله في الأرض، و لكي يتوصّل إلى تجسيد رسالته هذه يحتاج إلى فريق عمل ليضمن استمرار مشروعه و إلى فكرة ملهمة يتحرك بها و هذه الثلاثية ستمر حتما بمراحل مشابهة لمسيرة الرسول ﷺ، لأن هذه المراحل كانت و ما تزال سنن الله جعلها ليميز الخير عن الشر و المصلح من المفسد في هذا الكون، و بدون هذا التدافع لا بصبح لوجود الإنسان قيمة و لا لحياته معنى.

إن تدريس السيرة في هذا السياق يعطي لها أبعادا نفعية و عملية تحقق بشكل صحيح المقصد الرباني من اتخاذ حياة سيدنا محمد ﷺ قدوة و أسوة و ينقذ حياة عموم المسلمين من التخبط و الارتجال. كما أن تدريس السيرة النبوية تمثل مدخلا قويا يربط الأمة بشكل عميق و حركي بالقرآن الوحي الإلهي الخالد.

يشرف على المنهاج مصممه المهندس صالح بكلي

%d bloggers like this: